Palestinian Shippers Council
روابط مفيدة اتصل بنا شواغر شركاؤنا English Facebook Linkedin Twitter
الرئيسية حول المجلس الخدمات المشاريع الاصدارات أخبار وفعاليات العضوية
احباط محاولة وكيل اسرائيلي افشال صفقة تجارية لشركة فلسطينية كيف يتفادى التاجر الفلسطيني استغلال الوسيط الاسرائيلي؟ مستوردو تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يعرضون عقبات الاستيراد تحديثات وإجراءات الإعفاء الجمركي على استيراد "مسحوق حليب البوظة" تعميم صادر عن الوحدة القانونية بخصوص مصادرة البضائع مجلس الشاحنين و"بيتا" يوقعان مذكرة تفاهم لتقديم الخدمات الاستشارية توضيح بخصوص تصديق محامي على الإعفاء المقدم لمعهد المواصفات الإسرائيلي مجلس الشاحنين يطلق برنامج التدريب في إدارة سلسلة التوريدات اجماع على استخدام البطاقة الذكية في التخليص الجمركي واصدار التراخيص مجلس الشاحنين الفلسطيني يختتم أوراقاً قانونية في مجال تسهيل التجارة
الرئيسية »
Bookmark and Share print

النشرة الاخبارية - نيسان 2014

 

 
 عن المجلس
تأسس مجلس الشاحنين الفلسطيني كجمعية أهلية مبنية على العضوية، بحيث يمثل المجلس قطاع الشاحنين من مصدرين ومستوردين؛ بالإضافة إلى المصنعين بصفتهم المستخدمين النهائيين للشحن البحري، الجوي والبري، ويعمل على تمثيل مصالحهم.
يسعى المجلس إلى المساهمة في تطوير الاقتصاد الفلسطيني من خلال توسيع وتسهيل التجارة في جميع مراحل النقل البحري، الجوي والبري. يقوم المجلس بدوره من خلال تقديم خدمات مباشرة لأعضائه وغير مباشرة لقطاع التجارة، حيث تشمل:

• الدعم اللوجستي والفني;
• الخدمات القانونية الشاملة والاستشارات;
• التدريب وزيادة الوعي والقدرات;
 
 في هذا العدد:

•  نشاطات مجلس الشاحنين
•  نشاطات برنامج التدريب التخصصي
•  خدمات وحدة الدعم التقني
•  نشاطات الوحدة القانونية
•  النشاطات المستقبلية للوحدة القانونية
 نشاطات وحدة التدريب

عقد مجلس الشاحنين الفلسطيني دورة تدريبية حول " المصطلحات التجارية "، استكمالاً لبرنامج بناء قدرات المدربين التدريبي "إدارة الاستيراد والتصدير''، بهدف تزويدهم بمعلومات حول المصطلحات الدولية و المسؤوليات التجارية، وتمكينهم من استخدامها وعرضها والإجابة على استفسارات المتدربين المستقبليين.

عرضت الدورة المصطلحات التجارية العالمية، ومسؤوليات النقل التي تشمل نقل المخاطر، والتكاليف، والإلتزامات؛ بالإضافة إلى تطبيقات وحالات عملية.
كما قام المجلس بتدريب المدربين على التخليص الجمركي، من خلال تقديم أهم اجراءات التخليص الجمركي والتطبيقات ذات الصلة.

 نشاطات وحدة الدعم التقني

إجراءات وأنظمة استيراد الإلكترونيات وقطاع تكنولوجيا المعلومات

ضمن أنشطة مجلس الشاحنين الفلسطيني الهادفة لتسهيل التجارة، استهدف المجلس قطاعات حساسة تواجه عقبات خاصة، حيث عقد ورشة تدريب عملية بالتعاون مع الجمعية الفلسطينية لشركات تكنولوجيا المعلومات (بيتا)، حول "أنظمة استيراد الإلكترونيات وقطاع تكنولوجيا المعلومات"، بهدف توفير المعرفة الصحيحة للمستوردين حول القواعد والأنظمة ، بالإضافة للحفاظ على فعالية وسلاسة عملية الاستيراد وتقليل التكلفة والوقت.

كما عرض المشاركون تجاربهم واستفساراتهم، وأهم المشاكل التي تواجههم كقطاع. وعبروا عن رضاهم من التدريب والعرض والمعلومات والنقاش، مؤكدين على ضرورة استمرار عملية تبادل المعلومات والخبرات.

المصطلحات التجارية الدولية 2010
يواجه الشاحنون مشاكل ناتجة عن عدم المعرفة في مصطلحات التجارة الدولية، التي تتحكم بالصفقات التجارية وتؤثر بشكل مباشر على التكلفة والوقت اللازم لسلسة التوريدات. لذلك، عقد مجلس الشاحنين الفلسطيني ورشة تدريب عملية حول تفسير وتطبيق المصطلحات التجارية الدولية لعام 2010، بهدف إزالة الغموض وزيادة التوعية حول هذه المصطلحات، حيث تناولت الدورة مراجعة المصطلحات التجارية الدولية لعام 2000 والنسخة المحدثة منها للعام 2010.
وقدم التدريب الخبير الدولي "جوناثان والدن"، الذي يتمتع بخبرة ثلاثين عاماً في أمورالتجارة الدولية واللوجستيات، إضافة إلى تخصصه في تسهيل التجارة والقدرة التنافسية للصادرات والخدمات اللوجستية في الشؤون الدولية، والجمارك، وتمويل التجارة، وإجراءات الإستيراد والتصدير.
ويستخدم الشاحنون الفلسطينيون باستمرار، ضمن سلسلة التوريد، المصطلحات التجارية الدولية مع الأطراف المختلفة؛ مثل المستوردين والمصدرين الدوليين، وموردي الخدمات، و العملاء والبنوك، وشركات التأمين والمستهلكين، كما أن عدم معرفتهم بالمهارات الأساسية خلال التفاوض والتوقيع على العقود، له عواقب كبيرة تتضمن زيادة التكاليف والتأخير.

زيارة ميناء اسدود
نظم مجلس الشاحنين الفلسطيني زيارة للمستوردين والمصدرين الفلسطينيين لميناء أسدود، كجزء من جهوده في تعزيز المعرفة لدى الشاحنين الفلسطينيين حول عمليات سلسلة التوريدات والتجارة الخارجية. وقد تخلل الجولة دراسة وتحليل لعملية النقل والتخزين من الناحية الإجرائية ومن ناحية التكلفة والوقت.

يعتبر ميناء أسدود أكبر الموانئ الإسرائيلية، والميناء الرئيسي المستخدم من قبل الشاحنين الفلسطينيين بسبب مجاورته للمعابر التجارية الرئيسية: ترقوميا، بيتونيا "اشعار افرايم".

كما يسبب حرمان الشاحنين الفلسطينيين من الدخول إلى الميناء سوء فهم حول الإجراءات والعمليات التي تمر من خلالها عملية الإستيراد والتصدير

 
نشاطات الوحدة القانونية

ورشة عمل خاصة بقطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

عقد مجلس الشاحنين الفلسطيني ورشة عمل خاصة بقطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث استعرضت الوحدة القانونية الجوانب القانونية في استصدار التراخيص اللازمة لاستيراد البضائع الخاصة بالقطاع، وكيفية التعامل مع حالات الرفض أو التأخير، والإعتراض عليها أمام الجهات الإسرائيلية.


نقاش مشروع نظام النقل البري للبضائع

شاركت الوحدة القانونية لمجلس الشاحنين الفلسطيني في لجنة نقاش مشروع نظام النقل البري للبضائع، تحت إشراف وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية.


دليل استيراد البضائع المصنفة كبضائع مزدوجة الإستخدام

تعمل الوحدة القانونية على إصدار دليل للتجار حول استيراد البضائع المصنفة كبضائع مزدوجة الإستخدام.


اتصل بنا للحصول على ميزات الاعضاء

 رام الله، فلسطين
هاتف: +970 (2) 297-6286
البريدالالكتروني:pr@psc.ps
www.psc.ps
 

 مؤشر غلاء المعيشة في فلسطين خلال شهر آذار 2014

أعلن الاحصاء الفلسطيني جدول غلاء المعيشة الفلسطيني لشهر آذار، 03/2014، حيث سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين انخفاضاً طفيفاً مقداره 0.06% خلال شهر آذار 2014 مقارنة مع شهر شباط 2014، بواقع 0.15% في الضفة الغربية، وبمقدار 0.08% في قطاع غزة، في حين سجل الرقم القياسي ارتفاعاً بنسبة 0.26% في القدس.**
**الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني