بوابة التجارة
الأخبار

مشروع تجارة بلا حدود

رام الله – عقد مجلس الشاحنين الفلسطيني اليوم بتاريخ 28 شباط 2018، وبالتنسيق مع الاتحاد العام للصناعات، ورشة لاصحاب المصانع الغذائية في فلسطين لشرح مكونات المشروع الجديد والذي يحمل عنوان "تجارة بلا حدود". وفي البداية قام فريق مجلس الشاحنين والمكون من د. ايهاب البرغوثي، المدير التنفيذي للمجلس، وروان علوش، المسؤول الفني، ود. سعيد صبري عضو مجلس الادارة لمجلس الشاحنين، قام الفريق بالتعرف بمجلس الشاحنين الفلسطيني والذي يعتبر هيئة غير حكومية يهدف الى توفير كافة الدعم القانوني والفني للشركات الفلسطينية العاملة في فلسطين وتقوم باعمال الاستيراد والتصدير. ويعتبر المجلس العنوان الاول الذي يلجأ اليه الاعضاء المنتسبين للمجلس للحصول على الاستشارات الفنية والقانونية من اجل تذليل العقبات والتي بدورها تؤدي الى خفض التكاليف على المنتج الفلسطيني.

من ثم تم استعراض المشروع الجديد والذي يقوم مجلس الشاحنين بتنفيذه تحت عنوان "تجارة بلا حدود" والذي بدأ العمل به رسميا منذ شهر تشرين اول الماضي ويمتد على فترة 30 شهرا وبتمويل من الوكاله الامريكية للتنمية. وسيتم اختيار 45 شركة ومصنع فلسطيني من الضفة الغربية وقطاع غزة من ثلاثة قطاعات انتاجية، الاثاث، النسيج والصناعات الغذائية. وسيتم العمل مع هذه الشركات من قبل فريق مختص من مجلس الشاحنين من الجل تقييم الاوضاع في الشركات والمصانع وتحديد الفجوات في الاعمال المتعلقة بعمليات الاستيراد والتصدير وتصميم برامج تدريبية متخصصة لرفع كفاءة المصانع والشركات بهدف خفض التكاليف وبالتالي رفع قدرتها التنافسية والدخول الى اسواق جديده.

كذلك تم التاكيد بان مجلس الشاحنين الفلسطيني، ومن خلال البرنامج الجديد، سيقوم بترتيب زيارات ميدانية للمستهدفين من الشركات والمشاركين الى المعابر المستخدمة من قبلهم للتعرف على الاليات المطبقة وايجاد افضل واسرع الطرق للتصدير والاستيراد وباقل تكلفة ممكنة.

وتجدر الاشارة الى ان مجلس الشاحنين يقوم بالانتهاء من اعمال النافذة الالكترونية (البورتال) والذي سيكون العنوان الاول للشركات والمصانع الاعضاء في المجلس للحصول على كافة المعلومات اللازمة للاستيراد او التصدير. علما بان المعلومات على النافذه تكون محدثة باستمرار وتتيح الامكانية للمستورد او المصدر من التعرف على الاجراءا والقوانين المتعلقة بامور الاستيراد والتصدير.

وسيقوم مجلس الشاحنين بتنظيم ورشات للتعرف بمهام مجلس الشاحنين الفلسطيني وسلسلة المشاريع التي يقوم بتنفيذها.