بوابة التجارة
المشاريع

مركز واحد للأعمال التجارية المستدامة

في إطار مشروع "إنشاء مركز واحد للأعمال التجارية المستدامة" ؛ بتمويل من نساء الأمم المتحدة ، نجح مجلس الشاحنين الفلسطيني (PSC) في تقديم مساهمة كبيرة في بناء قدرات 45 امرأة تملكهن مؤسسات صغيرة واخرى متناهية الصغر  في الضفة الغربية وغزة ، وكانوا هم المستفيدين من المشروع. كان دور PSC كما هو موضح في النقاط الرئيسية أدناه.

• نظمت PSC حلقات العمل التدريبية التالية في الضفة الغربية وقطاع غزة:
- حلقة عمل تدريبية لمدة ثلاثة أيام كمقدمة عن التجارة الدولية ، شملت مواضيع في أهمية التجارة الدولية ، والمؤشرات الاقتصادية للتجارة الدولية ، والمخاطر المرتبطة بالتجارة الدولية. بالإضافة إلى أنواع الشحن والحاويات والالتزامات الخاصة بالتجارة الدولية.

- ورشة عمل تدريبية لمدة ثلاثة أيام حول إدارة التصدير ، وشملت كيفية التقييم والبحث وتحديد الأسواق المستهدفة للتصدير، بالإضافة إلى مهارات التفاوض وضمان الجودة والإدارة والتسعير.

- ورشة عمل تدريبية لمدة ثلاثة أيام حول تيسير التجارة ، تغطي موضوعات تشمل بوليصة الشحن ، التصاريح والشهادات اللازمة ، التأمين ، شهادة المنشأ ، التخليص الجمركي ، الصادرات والواردات.

- ورشة تدريبية لمدة ثلاثة أيام حول قنوات التوزيع ، تغطي الموضوعات التي شملت أنواع قنوات التوزيع ، البيع بالتجزئة ، البيع بالجملة ، وتصميم واختيار قنوات التوزيع المناسبة.

• إجراء تدريبات المواد الخام التي تهدف إلى تقييم المواد الخام المستخدمة من قبل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر وإيجاد بدائل لها لاستخدامها. تم القيام بالتمرين من خلال إجراء مجموعات التركيز على جميع المنشآت الصغيرة والمتوسطة البالغ عددها 45 لمعرفة المزيد عن منتجاتها والمواد الخام المستخدمة في هذه المنتجات ، ثم قسمت المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم إلى أربع مجموعات حسب عائلة المنتج (الصابون ، والتطريز ، والمجوهرات ، والحرف اليدوية) ، وأخيرا تم إجراء تقييم لمنتجاتهم الحالية بناءً على اختيار من 3-5 منتجات من منتجاتهم ، وهذا التقييم والتحليل يعتمد على ما يلي:
- كمية المواد الخام اللازمة لإنتاج المواد لمدة 6 أشهر.
- يتم شراء المواد الخام محليًا أو استيرادها أو جلبها من خارج البلاد عبر قنوات مختلفة.
- توافر بديل من مصدر مستورد
- التكلفة وسعر البيع لمنتجاتهم النهائية
• ﻗﺪﻣﺖ دﻋﻤﺎً ﺗﻘﻨﻴﺎً ﻟﻠﺸﺮآﺎت اﻟﺼﻐﻴﺮة واﻟﺼﻐﻴﺮة واﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﻻﺳﺘﻴﺮاد اﻟﻤﻮاد اﻟﺨﺎم اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﺎﺟﻬﺎ ﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺗﻬﺎ ﺑﻬﺪف ﺗﻘﻠﻴﻞ ﺗﻜﺎﻟﻴﻔﻬﺎ.
• قامت PSC بالبحث عن الموردين المحتملين في الخارج لاستيراد المواد الخام للمؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
• إﻋداد ﻗﺎﺋﻣﺔ ﺑﺎﻟﻣﺳﺗوردﯾن اﻟﻣﺣﻟﯾﯾن واﻟدوﻟﯾﯾن ﻟﺗﺳﮭﯾل ﻋﻣﻟﯾﺔ اﻻﺳﺗﯾراد ﻋﻟﯽ اﻟﻣﺷﺎرﯾﻊ اﻟﺻﻐرى واﻟﺻﻐﯾرة واﻟﻣﺗوﺳطﺔ ، وﻟﺗﻣﮐﯾﻧﮭم ﻣن اﻟﻌﺛور ﻋﻟﯽ اﻟﻣوردﯾن اﻟﻣﺣﻟﯾﯾن واﻟدوﻟﯾﯾن ﺑﺳﮭوﻟﺔ.
• ربط المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة مع تجار التجزئة المحليين
• أﺟرت PSC اﺟﺗﻣﺎﻋﺎً واﺣداً ﻣﻊ ﺟﻣﯾﻊ اﻟﻣﺷﺎرﯾﻊ اﻟﺻﻐﯾرة واﻟﻣﺗوﺳطﺔ وﻗﺎﻣت ﺑﻌﻣﻟﯾﺎت ﺣﺳﺎﺑﺎت ﻟﻧﻘﺎط اﻟﺗﻌﺎدل وھﺎﻣش اﻟرﺑﺢ معها ، وﻗدﻣت ﻟﮭم اﻟﻣﺷورة ﺑﺷﺄن اﻷﻣور اﻟﺗﻲ ﻣن ﺷﺄﻧﮭﺎ أن ﺗزﯾد ﻣن رﺑﺣﯾﺗﮭم أو ﺗﻘﻟل ﺗﮐﺎﻟﯾﻔﮭم أو  ﺗزﯾد ﻣن ﻣﺑﯾﻌﺎﺗﮭم وﺑداﺋل ﺗﻔﺎوﺿﯾﺔ.
• ﻧﻘل اﻷﺟﮭزة ﻏﯾر اﻟرﺳﻣﯾﺔ إﻟﯽ اﻟﻣﺷﺎرﯾﻊ واﻟﺻﻐﯾرة واﻟﻣﺗوﺳطﺔ اﻟرﺳﻣﯾﺔ ، ﻧﺟﺣت PSC ﻓﻲ ﺗﺳﺟﯾل 20 ﻣن MSMEs ﮐﺗﺟﺎر ﻓﻲ وزارة اﻻﻗﺗﺻﺎد اﻟوطﻧﻲ ﮐﺷرﮐﺔ. بالإضافة إلى ذلك ، تم تسجيل 19 غرفة في غرف التجارة في موقعها ، وساعدت 4 مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم على تسجيل علامة تجارية. أيضا؛ ساعدت PSC الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر على الحصول على التصاريح والشهادات اللازمة بعد إجراء اختبارات التسجيل والجودة اللازمة وساعدتها على إصدار شهادات واختبارات محددة وفقًا لما تطلبه القوانين الفلسطينية في أماكن مختلفة مثل معايير وزارة الصحة ومعهد فلسطين.
• دعمت PSC الشركات الصغيرة والمتوسطة في خدمات الشحن والتخليص الجمركي الخاصة بها.

الجهة الداعمة: هيئة الامم المتحدة للمرأة

الحالة: تم الانتهاء من المشروع عام 2017